هانترتك

هانترتك
 












مشروع "تايزن" Tizen يتم تطويره منذ سنوات، رأينا بعض الهواتف تعمل به في المؤتمر العالمي للهواتف الذي أقيم في "برشلونة" فبراير الماضي، وقد أعلنت "سامسونغ" أن النظام تم إطلاقه في ساعتهاGear 2 وGear 2 Neo، وها هو أخيرا على الهاتف الذكي "سامسونغ Z". حتى الآن تستخدم "سامسونغ" نظام الأندرويد على معظم هواتفها، ولكنها أعلنت عن نيتها تبني نظام جديد يجمع بين أندرويد و"ويندوز فون" وiOS، وهو نظام "تايزن"، ولكن ما هو الاختلاف بين "تايزن" وأندرويد؟ هذه 6 نقاط معروفة حتى الآن عنه. 



1 – مفتوح المصدر ما معنى مفتوح المصدر؟ النظام مبني على لغة HTML ونظام آخر قديم يسمى "ميغو" تم تطويره بواسطة شركة "إنتل"، ومعنى مفتوح المصدر، أنه مُؤهل للتواجد على أجهزة التلفزيون والكاميرات والأجهزة القابلة للارتداء، إضافة إلى العديد من الأجهزة الأخرى، ليس خاصاً بالهواتف الذكية فقط أو الأجهزة اللوحية، فعالم "تايزن" يسيطر في شتى المجالات.


 


2 - HTML 5 النظام الجديد مبني على لغة HTML 5 وبهذا سيكون أفضل في التعامل مع الإنترنت، وتكلفة التطبيقات ستكون منخفضة، وبالنسبة للمستخدم، سيتوقع متصفحات وتطبيقات إنترنت سهلة ومبسطة.


3 – يشبه الأندرويد مع بعض التطوير من الفيديوهات المنتشرة على الإنترنت، النظام الجديد لا يختلف كثيراً عن الأندرويد، التطبيقات بداخله حصلت على مجال أكبر في تعديل شكلها وحجمها وطريقة التحكم بها، كما سيحتوي "تايزن" على شريط تنبيهات صغير يخرج من كل تطبيق أو واجهة مستخدم بدلاً من ملء الشاشة كاملة.



4 – ليس للهواتف الذكية فقط بما أن النظام مفتوح المصدر فهذا يعني أنه غير محدد للهواتف الذكية فقط، وسيكون متاحاً لكل الأجهزة الذكية، سيعمل على أجهزة التلفزيون والكاميرات والكمبيوتر والأجهزة القابلة للارتداء وغيرها، وتعاقدت "سامسونغ" أيضاً مع بعض شركات تصنيع السيارات لإضافة التطبيق إلى بعض وسائل النقل.



5 – تطبيقات "سامسونغ" لـ"تايزن" التطبيقات لها عامل كبير في نشر كل نظام تشغيل، فالأندرويد أكثر نظام مستخدم لوجود سوق خاص به يحتوي على أكبر عدد من التطبيقات، والعكس يسير على أنظمة "ويندوز فون" محدود التطبيقات، ولكن "تايزن" لن يعتمد على أي من تلك الأسواق وسيكون لديه سوقه الخاص، أضف لهذا بأنه سيدعم العديد من تطبيقات الأندرويد.



6 – مستقبل "تايزن" تعمل "سامسونغ" الآن بلا راحة على تطوير كل أنظمتها وهواتفها، ولكن هل سنرى "تايزن" على هاتف "غالاكسي إس 6"؟ مازال الوقت مبكراً لمعرفة هذا. يعمل مطورو النظام الآن على تطوير إصدار جديد برقم 3.0 يعمل مع أنظمة 64 بايت.








 
Top