هانترتك

هانترتك
 






إن إصابة جهازك بالفيروسات هو أمر غير عادي، فقد تكون احدى هذه الفيروسات خطيرة للغاية، وتقوم بتدمير بعض الملفات الهامة على جهازك. في الواقع، تستطيع الفيروسات الدخول الى الجهاز المستخدم عن طريق النت أو شبكات التواصل الاجتماعي أو الذاكرة الفلاشية، فهي تعد من أسرع الوسائل لانتقال الفيروسات واصابة جهازك بها.

أنواع الفيروسات

يوجد عدة أنواع للفيروسات. يشمل النوع الأول الفيروسات التي تعمل عند بدء تشغيل الجهاز، وتوجد عادة في ملفات تدعى ملفات النظام (System Files). أما النوع الثاني فهو فيروس الملفات، ويقوم باقتحام نظام التشغيل والبرامج الموجودة على جهازك المستخدم. ويشمل النوع الثالث فيروسات المايكرو، وتصيب هذه الفيروسات برامج التطبيقات المكتبية كمجموعة مايكروسوفت أوفيس، ويعد هذا النوع من الفيروسات الأكثر انتشاراً. أما النوع الرابع، فهي الفيروسات الخفية، حيث تقوم بالاختباء في الذاكرة ثم تتصدى لطلب تشخيص وفحص قطاع التشغيل، وترسل تقرير مزيف إلى السجل بأن القطاع غير مصاب. أما النوع الخامس، فهي الفيروسات متعددة القدرة التحوليّة؛ تتمتع هذه الفيروسات بقدرة ديناميكية على التحوّل وتغيير الشفرات عند الإنتقال من ملف إلى آخر كي يصعب اكتشافها.
يجب على المستخدم حماية جهازه من هذه الفيروسات المدمرة، فالوقاية خير من قنطار علاج. طرح بهاء عياد سؤالاً حول كيفية حماية جهازه على منصة تخصصات بيت.كوم قائلاً: “كيف أحمي جهازي من الفيروسات؟” رداً على تساؤله يقول حارث الهردوسي، أحد المتخصصين في هندسة البرمجة: “يجب عليك أولاً تجنب تصفح المواقع الغير موثوقة، وعدم فتح أي ذاكرة فلاشية دون القيام بفحصها من الفيروسات، والتحديث المستمر لمضاد الفيروسات واستخدام نوع جيد، بالإضافة إلى عدم فتح أي رابط يتم ارساله من أشخاص غير معروفين.” أما عبدالرحيم البغدادي فيقول: “أنصحك باستخدام برنامج مكافح للفيروسات من ميكروسوفت وهو Microsoft Security Essentials. يقوم هذا البرنامج بحماية جهازك من الفيروسات بفعالية، كما أنه لا يسبب ثقل للجهاز مثل باقي البرامج المكافحة للفيروسات. أما إذا أردت أن تحمي جهازك من الهجمات والبرمجيات الخبيثة والإعلانات المزعجة، يتعين عليك استخدام برنامج Malwarebytes Anti-malware.”
 
Top